shutterstock_266980889.jpg

تاريخ شحن الحاويات و تطور الشحن البحري

23 نوفمبر، 2019 بواسطة Hijazi Kargo0Haberler ve Güncellemeler

  • احتفل شحن الحاويات الحديثة بمرور 50 عامًا على تأسيسه في عام 2006. تقريبًا منذ الرحلة الأولى ، نما استخدام طريقة النقل هذه للبضائع بشكل مذهل و في غضون خمسة عقود فقط ، حيث تحمل سفن الحاويات حوالي 60٪ من قيمة البضائع التي يتم شحنها عن طريق البحر.
  • فكرة استخدام نوع من حاويات الشحن لم تكن جديدة تمامًا. استخدمت الصناديق المماثلة للحاويات الحديثة للنقل المشترك بالسكك الحديدية والنقل بالأحصنة في إنجلترا منذ عام 1792. استخدمت الحكومة الأمريكية حاويات صغيرة الحجم بشكل قياسي خلال الحرب العالمية الثانية ، والتي أثبتت أنها وسيلة لتفريغ وتوزيع السلع بسرعة وكفاءة كبيرتين. ومع ذلك ، في عام 1955 ، اشترى مالكوم مكلين ، وهو رائد أعمال نقل بالشاحنات من ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية ، شركة باخرات لتجسيد فكرة نقل مقطورات كاملة للشاحنات وحمولتها في الداخل. لقد أدرك أنه سيكون من الأسهل والأسرع امتلاك حاوية واحدة يمكن رفعها من مركبة مباشرة إلى السفينة دون الحاجة أولاً إلى تفريغ محتوياتها.
  • استندت أفكاره إلى نظرية مفادها أنه يمكن تحسين الكفاءة إلى حد كبير من خلال نظام “متعدد الوسائط” ، حيث يمكن نقل الحاوية نفسها ، مع نفس الشحنة ، بأقل قدر من الانقطاع عبر وسائط النقل المختلفة أثناء رحلتها. يمكن نقل الحاويات بسلاسة بين السفن والشاحنات والقطارات. هذا من شأنه تبسيط العملية اللوجستية بأكملها ، وفي نهاية المطاف ، أدى تنفيذ هذه الفكرة إلى ثورة في نقل البضائع والتجارة الدولية على مدى السنوات الخمسين المقبلة.

 

فترة ما قبل شحن الحاويات :

  • منذ آلاف السنين ، شحنت البشرية البضائع عبر المحيطات ، من أرض إلى أخرى. أبرز شعوب الملاحة البحرية العظماء و هم : الفينيقيون والمصريون واليونانيين والرومان والبرتغاليون والإسبان والبريطانيون وغيرهم الكثير, أبحروا في العالم بحثًا عن كنوز جديدة ، حيث أحضروا إلى بلدانهم المواد الغذائية والمجوهرات والمواد التي لم يسبق أن رآها مواطنوهم من قبل.
  • لكن العملية لم تكن سهلة أبدًا. كان التحميل والتفريغ للسلع الفردية بالبراميل والأكياس والصناديق الخشبية من النقل البري إلى السفينة والعودة مرة أخرى عند الوصول بطيئًا ومرهقًا. ومع ذلك ، كانت هذه العملية ، التي يشار إليها باسم الشحن غير المعبأ ، هي الطريقة الوحيدة المعروفة لنقل البضائع عبر السفن حتى النصف الثاني من القرن العشرين.

ولادة النقل متعدد الوسائط :

  • النقل متعدد الوسائط هو نظام يستند إلى نظرية مفادها أن الكفاءة ستتحسن إلى حد كبير عندما يمكن نقل الحاوية نفسها ، مع نفس الشحنة ، بأقل قدر من المقاطعة عبر وسائط نقل مختلفة من مكان الاستلام الأولي إلى نقطة التسليم النهائية على بعد عدة كيلومترات أو على بعد أميال. وهذا يعني أن الحاويات سوف تتحرك بسلاسة بين السفن والشاحنات والقطارات.

عولمة الصناعة :

  • أدرك مشتروا البضائع وبائعوها إمكانات شحن الحاويات في وقت مبكر جدًا ، وقد مهدت المعايير الدولية لحجم الحاويات المتفق عليها في عام 1961 الطريق لاستخدام الحاويات في نقل البضائع بين البلدان.

شحن الحاويات من تركيا :

  • تعتبر شركة حجازي للشحن الشركة الأولى في مجال شحن الحاويات من تركيا الى مختلف دول العالم نظرًا لالتزامها بالدقة و الاحترافية في العمل و احترامها لمواعيد الشحن. كما تقدم الشركة مميزات عند الشحن معها من بينها :
  • خدمة التأمين على الشحنات
  • خدمة الشحن من الباب الى الباب
  • خدمة اعادة التعبئة و التغليف المجانية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *