Dark_Boat-1200x750.jpg

تطور الشحن البحري في تركيا

11 نوفمبر، 2019 بواسطة Hijazi Kargo0Haberler ve Güncellemeler

  • تركيا بلد ذو موقع استراتيجي من حيث التجارة الدولية. يستغرق الأمر أربع ساعات فقط من تركيا للوصول إلى 1.5 مليار عميل في أسواق أوروبا وآسيا والشرق الأوسط ؛ الأسواق التي تمثل ما مجموعه 25 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي. توفر صناعة  الشحن البحري في تركيا فرصًا هائلة لتعزيز العلاقات التجارية للبلاد مع جيرانها. من إجمالي البضائع المنقولة إلى داخل وخارج البلاد ، 85٪ تمر عبر 71 ميناء تركي. في عام 2015 ، تم نقل ما مجموعه 302 مليون طن من البضائع من وإلى تركيا عبر البحر ، منها 209 مليون طن تم استيرادها و 93 مليون طن من الصادرات.
  • يمثل قطاع الشحن البحري مصدرا هاما للعمالة في تركيا. وفقًا لتقرير صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي ، يوفر القطاع حوالي 300.000 وظيفة وينتج إجمالي قيمة مضافة (GVA) بأكثر من 4 مليارات يورو تمثل 82٪ من الوظائف و 74٪ من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الناتج عن هذا القطاع.

 

  • في السنوات الأخيرة ، زادت الحكومة التركية استثماراتها في القطاع البحري من أجل تعزيز قدرتها التنافسية. في ما يلي لمحة عن سبب قيام القطاع البحري بهذا الدور الاستراتيجي في خطط التنمية الاقتصادية لتركيا :

 

بناء السفن و اعادة التدوير :

  • تعد صناعة بناء السفن وإعادة التدوير واحدة من أسرع القطاعات نموًا في تركيا. اليوم ، تمتلك تركيا أحواض بناء سفن حديثة ذات جودة عالية يمكنها بناء السفن واليخوت الضخمة والقوارب الشراعية وكذلك القيام بأعمال إصلاح وتحويل واسعة النطاق. حاليا ، هناك 87 حوض بناء سفن في تركيا.
  • تعد منطقة ألياجا في إزمير المحور الرئيسي لمرافق تفكيك السفن وإعادة تدويرها في البلاد. تعد تركيا حاليًا رابع أكبر دولة في العالم فيما يتعلق بتفكيك السفن وإعادة تدويرها ، بعد الهند وبنغلاديش والصين. قامت ساحات تفكيك السفن التركية بإعادة تدوير حوالي مليون طن من الفولاذ في عام 2015. وتشير التقديرات إلى أن صناعة تفكيك السفن وإعادة تدويرها توفر 10.000 وظيفة في تركيا.

الشحن المناولة :

  • تتزايد قدرة معالجة الشحن في الموانئ التركية. نمت القدرة الإجمالية لمناولة الشحن في تركيا بحوالي 50٪ في العقد الماضي.

تطور الموانئ :

  • تقوم تركيا بتطوير موانئها الحالية. أطلقت تركيا العديد من المشاريع الكبيرة لزيادة طاقتها في الموانئ وتلبية احتياجات النقل البحري المتزايد بسرعة. هذه الزيادة في القدرة من المتوقع أن تعزز موقف تركيا على الساحة العالمية.

 

  • وتتمثل التطورات الرئيسية في هذا القطاع في خصخصة الموانئ المملوكة للدولة ، والاستثمارات الأجنبية الكبيرة في توسيع الموانئ ، والمزيد من المشاريع المشتركة بين الموانئ التركية الخاصة ومشغلي الموانئ الأجنبية في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

 

حجم الصادرات و الواردات البحرية :

  • نما إجمالي حجم الصادرات خلال الفترة من 2006 إلى 2015 بنسبة 48 ٪ ، مع 93 مليون طن في عام 2015. كما نما إجمالي حجم الواردات خلال الفترة من 2006 إلى 2015 بنسبة 51 ٪ ، مع 209 مليون طن في عام 2015.

 

أفضل شركات الشحن البحري في تركيا :

  • تعد شركة حجازي للشحن أفضل شركة شحن بحري في تركيا بفضل عمالها الخبراء و علاقاتها المميزة بخطوط الشحن العالمية. تقدم شركة حجازي مختلف خدمات الشحن البحري من شحن حاويات, شحن جزئي اضافة الى تجميع و استخراج بوالص الشحن البحري و تحري الدقة في عملية ملأ البيانات.
  • تضمن شركة حجازي نقل احترافي للبضائع و السلع بفضل عملية اعادة التغليف لكل قطعة على حدى حتى تصل السلع الى العملاء في أفضل الظروف و بدون تكسير أو تلف.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *